♥ منتدى تودرت ♥ Toudert.Tk♥ للموقع ♥Toudert.Com♥
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على التسجيــــل
.منتديات تودرت تـرحـب بـكـم TouDerT.Org eT Toudert.Tk
للمـوقع TouDerT.Com


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تواريخ هامة في ذاكرة الوداد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: تواريخ هامة في ذاكرة الوداد   الجمعة ديسمبر 10, 2010 7:01 pm

1935/1936: تأسيس نادي الوداد الرياضي متعدد الرياضات، فيما لم يرى فرع كرة القدم النور إلى في الثامن من ماي سنة 1937 ، و للمرة الأولى في المغرب يتم تأسيس نادي من طرف المغاربة في عهد الحماية الفرنسية.
1939: في شهر شتنبر من هذا العام، خسر الوداد أول لقاء له ضد فريق USM بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد، و ليخسر كذلك ثاني لقاء له ضد نفس الفريق بنتيجة واحد لصفر بعد تحقيق إنجاز الوصول لنهاية كأس الحرب.
1944: العصبة المغربية تعود للأضواء بعد نهاية الحرب ليجد الوداد نفسه في القسم الثاني بطريقة غير عادلة، و قد قاوم الفريق كل أنواع الظلم الممارس من طرف الجامعة و إستطاع تخطي مقابلتين ضد كل من الإتحاد الرباطي و الإتحاد المكناسي ليصعد للقسم الوطني الأول، و هو أحد أهم الأسباب التي أدت إلى شهرة الوداد و تعلق المغاربة بهذا الفريق.
1947/1948: 9 سنوات على تأسيسه، نادي الوداد يحرز على أول لقب لبطولة المغرب ضد أكبر الأندية USM و USA ليشارك بعد ذلك في كأس شمال أفريقيا و الذي أحرز لقبها ضد سبوتينغ بلعباس (SCBA) في لقاء فرض فيه الوداد تواجد العلم المغربي إلى جانب العلم الفرنسي تحت تهديد بعدم إجراء المقابلة.

1949: نادي الوداد يحرز ثاني لقب له في البطولة المغربية.
1951: ثالث ألقاب البطولة لنادي الوداد و الذي أصبح رمزا من رموز الإنتصار المغربي ضد الفرنسيين.
1955: أخر ألقاب الوداد على مستوى بطولة المغرب ( اللقب الخامس) في فترة الحماية الفرنسية.
1956: إستقلال المغرب، وداد الأمة يقرر المواصلة بعهد جديد رافضا بذلك النظريات التي كانت تشير إلى تفكيك الوداد الدي كان دوره الوحيد هو مقاومة المستعمر. ليأخذ الفريق صفة نادي كل المغاربة.
1956/1957: الوداد يفوز بأول لقب للبطولة الوطنية في شكلها الجديد تحت لواء الجامعة المغربية لكرة القدم.
1957/1958: نادي الوداد يُحرم من لقب سابع للبطولة المحلية بعد إنسحاب نادي الإتحاد الرياضي المغربي، و هو ما أدى إلى سحب أربع نقاط من رصيد الوداد في حين لم تسحب إلا نقطتين من رصيد الكوكب المراكشي الذي توج بدوره بلقب ذلك الموسم.
1966: نادي الوداد و تحت قيادة أحد أكبر الأسماء في تاريخ الكرة العالمية، أمير حديقة الأمراء، عبد الرحمان بلمحجوب يحقق اللقب السابع له رغم أحد أكبر المواقف الظالمة في تاريخ الكرة المغربية، فقد قررت الجامعة إعادة إجراء مقابلة الفريق ضد نادي الفتح الرياضي بعد صافرة متسرعة من الحكم جراء التدخلات العنيفة للاعبي الفتح، لكن الوداد أكد تفوقه بعد الفوز في اللقاء المعاد بنتيجة 2 مقابل 1.
1969: اللقب الثامن في بطولة المغرب ينضاف لخزينة الوداد الذي إنهزم ضد نادي بايرن ميونخ ببكنباور و جيرد مولير في كأس محمد الخامس بنتيجة 3 أهداف مقابل لا شيء.
1970: بعد أربع نهايات خسرها الفريق، يفوز الوداد في النهاية الخامسة محققا بذلك أول لقب لكأس العرش ، وقد أجريت النهاية في 14 أبريل 1970 بحضور الحسن الثاني في مركب محمد الخامس بالدار البيضاء .
1971: وصول المرحوم الحاج عبد الرزاق مكوار لكرسي رئاسة الوداد .
1974: أولى بدايات الحاج مكوار كانت بإستقطاب نادي برشلونة الإسباني بلاعبه يوهان كريف لإجراء مقابلة ودية ضد الوداد، وقد أجري اللقاء بملعب الأب جيكو و الذي إعتبر نجاحا كبيرا رغم الخسارة ب ثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، و لم تكن تلك إلا بداية سلسلة من المقابلات التي جمعت لاحقا نادي الوداد بأندية أجاكس، ليفرپول، مارسيليا، سانت إيتيان، إيفرطون.
1975/1976: الوداد يحقق اللقب التاسع له في البطولة الوطنية بعد عمل كبير من الرئيس مكوار.
1976/1977: بيتشو ينضم للنادي الأحمر الذي هيمن بشكل كبير على بطولة الموسم و ليحقق الفريق اللقب العاشر في تاريخه، وقد أحرز لاعبو الوداد 50 هدفا في ذلك الموسم، بمعدل ثلاث أهداف في 9 مقابلات، 14 إنتصار، 11 تعادل و خمس هزائم.
1977/1978: الوداد يتوج بطلا للمغرب ( الحادي عشر في تاريخ النادي) و بطلا لكأس العرش و بالتالي يكون أول فريق يحرز الثنائية في المغرب.
1978: إنسحاب لاعبي نادي الرجاء في الدقيقة 45 من الشوط الأول من المبارة التي كانت نتيجتها 3 مقابل صفر متفادين بالتالي هزيمة كانت ستكون تاريخية خصوصا أن الوداد كانت قد أحرزت على ضربة جزاء لم يكتب لها أن تترجم لهدف.
1979: في مارس من هذه السنة، الوداد يحرز لقب كأس محمد الخامس بعد هزمه لنادي كانون ياوندي الكامروني بضربات الجزاء ليصبح بدوره أول و آخر نادي مغربي يحرز القب. في أكتوبر، و في ملعب محمد الخامس مملوء عن أخره، سيحرز الفريق على كأس العرش أمام نادي شباب المحمدية بلاعبين كفرس و عسيلة و بنتيجة 2 مقابل 1.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تواريخ هامة في ذاكرة الوداد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥ منتدى تودرت ♥ Toudert.Tk♥ للموقع ♥Toudert.Com♥  :: ●۩۝۩ المنتديات الرياضية ۩۝۩● :: ريـاضة مـغربية-
انتقل الى: