♥ منتدى تودرت ♥ Toudert.Tk♥ للموقع ♥Toudert.Com♥
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على التسجيــــل
.منتديات تودرت تـرحـب بـكـم TouDerT.Org eT Toudert.Tk
للمـوقع TouDerT.Com


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  للياقة أفضل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: للياقة أفضل   الجمعة ديسمبر 10, 2010 7:29 pm


التمثيل الغذائى والسعرات الحرارية

التمثيل الغذائى والسعرات الحرارية

* النشاط الجسماني واستهلاك السعرات الحرارية:
- يزيد النشاط الجسماني أو الرياضي من معدل التمثيل الغذائي الأساسى بجسم الإنسان، والذي يمثل عدد السعرات الحرارية التي يستخدمها الجسم أثناء فترات راحته حيث يزداد بنسبة 10% ويستمر لحوالي 48 ساعة بعد الانتهاء من أداء أي نشاط.



- لذا فإن النشاط الجسمانى هو حالة يكون فيها الجسد نشطاً وتتوافر لديه الطاقة أو الحركة ويمكن أن يطلق عليه النشاط الرياضي.
- يساعد علي استهلاك السعرات الحرارية. وعدد السعرات الحرارية التي يتخلص منها الجسم تعتمد علي نوع النشاط وحدته، وعلي وزن من يؤدي هذه الأنشطة.
- يقلل من شهية الإنسان للطعام.
- يقلل من نسبة الدهون بجسم الإنسان وهذا هاماً في فقد الوزن.
- يحافظ علي وزن الفرد.

* هناك بعض الاعتبارات التي ينبغي وضعها في الحسبان عند ممارسة النشاط الرياضي ومحاولة التخلص من السعرات الحرارية والتي يمكن أن نسميها بالمتغيرات:

1- الوقت: كم الوقت المستغرق في النشاط الرياضي يؤثر علي كمية السعرات الحرارية التي يتخلص منها الجسم. فالمشي لمدة 45 دقيقة يحرق سعرات حرارية بدرجة أكبر من المشي لمدة 20 دقيقة.
2- الوزن: كلما زاد وزن جسم الإنسان كلما زادت كمية الطاقة المبذولة في القيام بأي
نشاط رياضى.
3- معدل آداء التمارين: يؤثر المعدل الذي تؤدي به التمارين الرياضية علي معدل استهلاك السعرات الحرارية – مثل المشي لمسافة 2 كيلو/ ساعة يحرق سعرات حرارية بدرجة أكبر من المشي لمسافة كيلو واحداً لنفس المدة.

* معدل التمثيل الغذائي الأساسى:
يحسب لمقدار ما يحرقة الإنسان من سعرات حرارية، ويعتمد علي وظائف الجسم الأساسية مثل: التنفس، الهضم، ضربات القلب، ووظائف المخ. يؤثر السن، الجنس، الوزن، ونوع النشاط الرياضي المبذول أيضاً علي معدل التمثيل الغذائي الأساسى. ويزداد المعدل بكم أنسجة العضلات التي تكون عند الإنسان وتقل بتقدم السن.
يزداد أيضاً معدل التمثيل الغذائي الأساسى أثناء بذل النشاط الرياضي وبعد الانتهاء منه حيث يستمر في الزيادة حتى بعد الانتهاء من التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 24:6 ساعة بحوالي 30 دقيقة، وعند بعض الناس يزداد بنسبة 10% بعد الانتهاء من التمارين بحوالى 48 ساعة ويستمر ذلك حتى وإن كان الإنسان في حالة سكون وهو يشاهد التليفزيون علي سبيل المثال لكن الجسم يستمر في حرق مزيد من السعرات الحرارية عن ما هو معتاد عليه.

* النشاط الرياضي والشهية:
يقلل ممارسة النشاط الغذائي من شهية الإنسان للطعام، وفي البعض الآخرلا يزيدها. ونجد دائماً أن الأفراد الذين يعانون من البدانة هم أكثر الناس عرضة لفقدان الشهية لأن النشاط الرياضى يقلل من شهيتهم للطعام من الذين يحافظون علي وزن جسمهم المثالي.

* النشاط الرياضي وفقد الدهون:
يفقد الإنسان حوالي 25% من إجمالى وزن الجسم ، 75% من إجمالى الدهون عند فقد الوزن من خلال حرق السعرات الحرارية بمفردها. ولكن عند القيام بالأنشطة الرياضية يفقد الجسم دهونه بنسبة 98% أي فقد الوزن يكون أكثر فاعلية مع بذل النشاط الرياضي وحرق السعرات الحرارية. وللمحافظة علي الوزن المثالي للجسم يوصي بالمحافظة علي نسبة السعرات الحرارية مع النشاط الرياضي للوصول إلي شكل الجسم المثالي وتناسق العضلات.

- وينصح بالتالى للمحافظة علي الوزن المثالي:
1- المداومة علي النشاط الرياضي ثلاث مرات علي الأقل في الأسبوع علي أن تزيد الي أربع أو خمس مرات، وأن تكون فترات ممارسته طيلة أيام الأسبوع لا تتركز في ثلاث أيام متواصلة وراء بعضها.
2- ينبغي أن يبذل أي نشاط رياضي بمعدل 60-90% من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب.

* وللحصول علي الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب، تحسب المعادلة الآتية:
- يطرح العمر من معدل ضربات القلب (220 خفقة في الدقيقة) للحصول علي أقصى معدل لضربات القلب، ثم يضرب حاصل الطرح في المعدل المذكور سابقاً (60- 90%)
* مثال:
إذا كنت تبلغ من العمر 50 عاماً وتبذل نشاطاً رياضياً بمعدل 60% سيحسب معدل خفقان القلب علي النحو التالي:
220 – 50 = 170 (لأقصى معدل لضربات القلب).
170 × 60% = 102 معدل ضربات القلب المسموح به بغض النظر عن النشاط الرياضي المبذول.
وتمثل نسبة 60 – 70% الحد الأقصى لضربات القلب وهى نسبة آمنة لممارسة النشاط الرياضى علي المدى الطويل، وإذا كان النشاط الرياضي يتطلب بذل مجهوداً كبيراً لا يمكن للشخص التحدث خلال بذل هذا النشاط لأنه لن يستطيع التقاط أنفاسه.
ولا تأتى ممارسة النشاط الرياضي بالفائدة المرجوة إذا تمت ممارسته لأقل من يومين في الأسبوع الواحد والتي تمثل نسبة أقل من 60% من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب، ولأقل من 10 دقائق في اليوم الواحد كما أنها لا تعطى لياقة للجسم، وإذا تم التوقف عنه لفترة فالفوائد تقل حتى تتلاشى نهائياً وفي خلال أسبوعين أو ثلاث تقل لياقة الجسم، وبعد 3 – 8 أشهر لا تتوافر للإنسان أي نوع من أنواع اللياقة وعليه بالبدء من جديد.
وممارسة أنشطة الإيروبيك لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات أسبوعياً هو بالحل المثالي لفقد الوزن وأمثلة هذه الأنشطة: المشي – الجري –السباحة – قفز الحبل – ركوب الدراجة – القفز – الصيد.

* فوائد النشاط الرياضي:
- يقلل من معدل ضربات القلب.
- يقوي العظام.
- يحافظ علي الوزن.
- يقلل من نسبة الدهون في الجسم.
- يقي من أمراض الأوعية الدموية.
- يتعامل مع السعرات الحرارية بشكل أفضل.
- يقلل من الشهية للطعام.

* الآثار الجانبية:
- إذا لم تراعى الخطوات التالية ستكون النتيجة التعرض للأذى والضرر:
1- نوع النشاط الذي يلائم الجسم وحالته.
2- الحالة الجسمانية للشخص.
3- فترة ممارسة النشاط الرياضي.
4- اتباع تمارين الإحماء (الإطالة) و تهدئة العضلات قبل وبعد ممارسة أي نشاط.
Admin
Admin



عدد المساهمات: 17
تاريخ التسجيل: 05/12/2010



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للياقة أفضل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥ منتدى تودرت ♥ Toudert.Tk♥ للموقع ♥Toudert.Com♥  :: ●۩۝۩ ♥ منتديات الأسرة ♥ ۩۝۩● :: التغذية والصحة-
انتقل الى: